أخر الاخبار

recent

مرض الصفراء عند المواليد

اليرقان عند الرضع
1.      المقدمة:
اليرقان الوليدي Neonatal jaundice هو حالة شائعة وغير ضارة عادة عند الأطفال حديثي الولادة والتي تسبب في صفار على مستوى الجلد وبياض العين و غالبا ما تزول من دون مضاعفات.
 ان نصف الاطفال حديثي الولادة الناضجين واغلب الخدج يظهر عندهم اليرقان في الاسبوع الاول من حياتهم. وتصل قمة الاصابة بمرض اليرقان عند حديثي الولادة الناضجين بين اليوم الثالث واليوم الخامس من حياتهم، بينما تحدث في فترة متأخرة اكثر، لدى الخدج وكلما كان سن الخدج اصغر في جيل الحمل كلما استمر اليرقان لفترة اطول.
ويعتبر اليرقان عند حديثي الولادة فيزيولوجيا (امرا طبيعيا) في غياب  مشاكل اخرى تتسبب في تكوينه.
2.   كيف يصاب الطفل باليرقان:
ينجم اليرقان لدى حديثي الولادة عن تحلل زائد لكريات الدم الحمراء في الجنين بعد الولادة، وانتاج خلايا دم حمراء ناضجة ملائمة للحياة بشكل اكبر خارج الرحم. هذا التحلل يشكل عبئا ثقيلا جدا على الكبد الغير مكتمل النمو والذي يعمل بشكل بطيء في الايام الاولى بعد الولادة، نتيجة لوجود هذه العوامل يتم تراكم البيليروبين، خاصة الغير مباشر، والذي يسبب اللون الاصفر للمولود. خلال الايام الاولى من حياته، مع التقدم في الايام ينضج جهاز الكبد ويتخلص تدريجيا من البيليروبين الغير مباشر وبالتالي اختفاء اليرقان من طفلك، فقط يجب إعطاء الطفل بعض السوائل (أعشاب) إذا كانت كمية لبن الأم غير كافية، وتختفي مع تدريجيا دون التدخل بأي علاج.
3.  انواع اليرقان:
ان ارتفاع نسبة الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة له نوعان (مباشرة وغير مباشرة)، وكلاهما له أسباب كثيرة لحدوثه، لكن الصفراء التي تؤدي الى حدوث ضرر على خلايا المخ إذا ارتفعت بنسبة معينة هي الصفراء غير المباشرة. 
أهم الأسباب المرضية للصفراء غير المباشرة.
·        عدم توافق فصيلة دم الطفل مع فصيلة دم  الأم incompatibility)  (Rh  :
وفيها يكون فصيلةالدم للأم Rh سالب والطفل Rh موجب وتتم الوقاية منها بإعطاء الأم مصل  Anti-D، وهي أجسام مضادة تقي جهاز مناعة الأم من التفاعل مع دم الطفل، وتكوين أجسام مضادة وبالتالي الوقاية من حدوث مشكلة في الحمل القادم.
·         : (ABO incompatibility) وهو النوع الاشهر وفيه تكون فصيلة دم الأم O والطفل A أو B أو AB وهنا لا يوجد وقاية، فقط نتوقع حدوثها بمعرفة فصيلة دم الأم والأب، وبالتالي نكتشف الحالة مبكرا ليتم علاجها في الوقت المناسب لتجنب حدوث مضاعفات.
·        أسباب أخرى لتكسير الدم:
§       G6PD  و Spherocytosis :  وغيرها من الامراض الوراثية والتي نكتشفها عن طريق التحاليل، لكن العلاج واحد بالنسبة لمشكلة الصفراء، وهنا أيضا لا توجد وقاية ممكنة إلا إذا كان هناك تاريخ مرضي في العائلة فنستطيع توقع ظهور الحالة مبكرا.
§       Cephalhematoma: تكسر الدم الناتج عن وجود تجمع دموي مثل التجمع الدموي تحت فروة الرأس
§       الصفراء الناتجة عن لبن الأم:
 وهي تحدث غالبا متأخرة بعد الأسبوع الأول من الولادة، ولكن نشخصها بالاستبعاد أي بعد عمل كل الفحوصات واستبعاد الأسباب الأخرى.
4.    الاعراض:
وتشمل الأعراض المحتملة مايلي :
•     بول داكن
•     براز بلون شاحب (الغائط) بدلاً من براز أصفر فاتح أو براز برتقالي اللون.
تتطور الأعراض عادة بعد 2-3 أيام من الولادة.
تتحسن معظم حالات اليرقان عند الأطفال دون الحاجة لتلقي العلاج.
5.   متى يجب عليك زيارة طبيبك:
يتم عادة فحص طفلك من اليرقان من قِبَل قابلة في غضون 72 ساعة من الولادة
اذا لاحظتي سيدتي وجود اصفرار غير طبيعي على بشر ة طفلك او في بياض عينيه عليك التوجه مباشرة للمستشفى لعمل التحاليل الازمة واكتشاف الحالة مبكرا قبل حدوث أي مضاعفات خطيرة على صحة طفلك.
v   بالنسبة للمخاطر إذا زادت النسبة عن أرقام محددة (تكون بجداول حسب عمر الطفل ووزنه ونسبة الصفراء بالدم) فهناك ترسب مادة الصفراء بخلايا المخ والتي تسبب تدميرا يعتمد في نسبته على مستوى الصفراء، والمدة التي تعرض لها الطفل قبل العلاج، لكن هذا لا يحدث إلا في النسب العالية فقط، والتي تتعدى 20 ملغ.
6.   علاج اليرقان:
لا تحتاج معظم حالات اليرقان عند الأطفال الرضع إلى علاج، كما تمر الأعراض عادة في غضون 10-14 يوماً (يمكن أن تستمر الأعراض لفترة أطول في حالات قليلة).
يوصى عادة بالعلاج فقط إذا أظهرت الاختبارات أن لدى الطفل مستويات عالية جداً من البيليروبين في دمه (وهذا ما يعرف باسم بيليروبين غير مباشر بليغ. وبالتالي وجود خطر على صحة مولودك، حيث يمكن للبيليروبين أن ينتقل إلى الدماغ ويسبب تلف الخلايا الدماغية.
هناك عدد من العلاجات الفعالة للغاية تُستخدم للحد بسرعة من مستويات البيليروبين ، بما في ذلك:
·       العلاج بالضوء: نوع خاص من الضوء يسلّط على الجلد و يحطم البيليروبين.
·       تبديل الدم
·       كانت هناك بعض الأدوية تستخدم في الماضي لعلاج اليرقان لكن تم رفضها لمضاعفاتها على صحة الطفل. 
7.  المضاعفات:
تسبب المستويات العالية للغاية من البيليروبين بتلف دائم في الدماغ. هذا ما يُعرَف باسم اليرقان النووي وهو نادر الحدوث، ويؤثر على أقل من 1 في كل 100،000 ولادة.
يميل اليرقان النووي ليكون مشكلة كبيرة فقط في البلدان التي تكون فيها فرص الحصول على الرعاية الطبية محدودة.

المصدر: يوتيوب

لقراءة المزيد من المواضيع اضغط هــنـــا

مرض الصفراء عند المواليد Reviewed by Aburayyan on 9:19 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظه لدى انا وطفلي | I and my baby|V2.0.2 © 2015
ترجمة وتطوير |312rad

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

صور المظاهر بواسطة LonelySnailDesign. يتم التشغيل بواسطة Blogger.