أخر الاخبار

recent

العناية بالجسم مابعد الولادة

عناية المرأة بجسمها بعد الولادة

1.      مقدمة:
بعد الولادة تنتاب المرأة نوبات من القلق والتوتر بسبب التقلبات الهرمونية التى تحصل لها خلال وبعد الولادة, فتصبح الام في حالة من الشك وعدم الثقة بالنفس نتيجة هذه التغيرات سواء كانت الولادة قيصرية ام طبيعية .
وحتى تتعدى هذه الحالة يجب عليها الاهتمام برشاقتها وجمالها لكي يعود جسمها الى طبيعته.
فمرحلة ما بعد الولادة مرحلة ضرورية حيث ان المرأة تعاني من التعب , والارهاق الجسمي والنفسي, والوزن الزائد, وقلة النوم , والتورم في الساقين. هذه الامور وغيرها تؤدي الى زيادة التوتر عند المرأة.
2.   الامور الواجب اتباعها بعد الولادة:
      أ‌-        الحمية الصحية للام: يجب الا تبدا المرأة باي نوع من الحمية حتى تكون معنوياتها عالية ونفسيتها مرتاحة, وينصح الاطباء بعمل الحمية بعد شهرين او ثلاثة بعد الولادة حتى تكون المرأة قد اكتسبت صحتها وعادت الى وضعها الطبيعي, واحرصي سيدتي على حمية بسيطة وسهلة التحضير.
  ب‌-    لا تتطلبي المستحيل: اذا كان جسمك رشيقا قبل الولادة ولم تكسبي الكثير من الكيلو غرامات, لا تتسرعي في ارتداء الملابس الضيقة, حتى يستعيد جسمكي طبيعته. لن تستفيدي من ارتداء الملابس الضيقة مباشرة بعد الولادة لان ذلك يشكل خطر على العضلات وليس على الدهن الزائد في الجسم.
  ت‌-    التخفيف من بعض الاطعمة: حتى تنحفي سيدتي يجب عليك التخفيف من بعض الاطعمة مثل الخبز , النشويات ,الحلويات.
يجب عليك تناول الكالسيوم الموجود في الخضار والحليب قليل الدسم, وتناول الخبز الاسمر المليء بالفيتامينات والمعادن, وتناولي الزيوت التي تحتوي على الأوميجا 3 مثل زيت دوار الشمس وزيت الذرة.
  ث‌-    تناول الخضار أثناء الغداء:  يجب عليك تناول الخضروات والفواكه الطازجة لما فيها من فوائد مهمة لك ولطفلك. احرصي على تناولها بطريقة صحية مثل استخدام البخار بدلا من القلي للتخلص من الدهون.
    ج‌-      الوجبات الخفيفة والصحية: اذا كنت تتبعين حمية صحية لابد انك ستشعرين بالجوع بين الوجبات وبالتالي احرصي على تناول بعض الفواكه والخضروات لتشعري بالشبع، في المساء تناولي كوب من اللبن قليل الدسم مع حبة من الفواكه الطازجة المفيدة لجسمك, او تناولي السمك او اللحم المسلوق  بالبخار وليس القلي لتقليل السعرات الحرارية.
    ح‌-      اتباع ارشادات المدرب الرياضي: الحمية الطبيعية لا تكفي لاستعادة الجسم رشاقته لذلك يجب ممارسة الرياضة واتباع تعليمات المدرب الرياضي خصوصا في مرحلة ما بعد الولادة, ابدئي التمارين بقليل من الدقائق ثم ابدئي بالزيادة في مدة التمارين بالتدريج حتى تصلين الى ساعة من التدريبات والتمارين يوميا.
3.  عادات صحية للام بعد الولادة:  
      أ‌-        العناية الصحية: تصاب الام بأنيميا ما بعد الولادة لذلك يجب توفر نظام غدائي صحي ومتوازن, وتجنب الاطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية لاستعادة الجسم حيويته ونشاطه.
  ب‌-    العناية الجمالية: يجب عليك استخدام زيت اللوز لدهن جسمك او أي نوع من الكريمات الغنية بالكولاجين والتي تعمل على استعادة الجسم لمرونته.
  ت‌-    العناية النفسية: بعد الولادة تصاب الام بالقلق والخوف على طفلها , وتصاب بنوع من الهوس والافراط في العناية بطفلها, يجب عليك سيدتي ان تتخطي هذه المرحلة بالاطلاع على الاستشارات والنصائح  المقدمة من طرف دكتور العائلة.


تجدر الإشارة أخيراً إلى أن بعض النساء يعانين من الكآبة بعد كل عملية ولادة، يجب عليك ان تتخطي سيدتي هذه المرحلة وذلك بتجنب العزلة والبقاء وحيدة مع طفلك لفترات طويلة.
لقراءة المزيد من الواضيع اضغط على الرابط التالي
http://adf.ly/1hiTrl


العناية بالجسم مابعد الولادة Reviewed by Aburayyan on 3:58 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظه لدى انا وطفلي | I and my baby|V2.0.2 © 2015
ترجمة وتطوير |312rad

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

صور المظاهر بواسطة LonelySnailDesign. يتم التشغيل بواسطة Blogger.