أخر الاخبار

recent

تجنبي سرطان الثدي

الفحص الذاتي للثدي


ينبغي عليك سيدتي فحص ثدييك بانتظام بعد كل دورة شهرية، يمكنك اكتشاف علامات سرطان الثدي بمفردك في مراحله الأولى، وبالتالي تجنب الوقوع في مشاكل كبيرة فد تؤدي الى الوفاة في مراحل متأخرة من التشخيص.
وهناك طرق سهلة وبسيطة تساعدك في فحص ثدييك وبذلك يكون اكتشاف الورم في مراحله الأولى والتي يجعل علاجه والشفاء منه تتم بطريقة سلسة دون أي مضاعفات خطيرة:

1.  فحص الثدي أمام المرآة:

·         عند وقوفك أمام المرآة أبقي يديك مرفوعتان فوق رأسك وارفعي ثدييك ولاحظي وجود أي تغير في شكل الثدي سواء كان تورم أو انكماش في الجلد أو تغير في شكل الحلمة.


2.  فحص الثدي اثناء الاستحمام:

·         قومي بفحص الثديين عند الاستحمام مادام الجلد رطبا وذلك بوضع يدك فوق الثدي وأصابعك مبسوطة عليه، وقومي بحركات دائرية خفيفة فوق كل جزء من أجزاء الثدي، وافحصي ثدييك بطريقة تبادلية أي ان الثدي الايسر افحصيه بيدك اليمنى، والثدي الأيمن قومي بفحصه بيدك اليسرى، انتبهي جيدا لأي تغيرات على الثدي كالتورمات، تغير في اللون، تغير في شكل الحلمات، انكماش او الشعور بالألم في منطقة محددة من ثديك.


3.  فحص الثدي اثناء الاستلقاء:

·       استلقي على ظهرك.
·       لفحص الثدي اليمين: قومي بوضع يدك اليمنى خلف رأسك في نفس الوقت الذي تضعين فيه وسادة تحت كتفك الأيمن، ثم ضعي يدك اليسرى مبسوطة فوق ثديك اليمين ودلكي الثدي بضغط خفيف على هيئة شكل دائري باتجاه الحلمة وتأكدي من مسح وفحص الثدي بالكامل وذلك عن طريق تحريك اليد بشكل دائري.
·       قومي بفحص الثدي الأيسر بنفس الطريقة.

·       بعد ذلك قومي بوضع الحلمتين بين السبابة والإبهام والضغط عليهما وإذا لاحظتي خروج أي إفرازات (بيضاء، صفراء، دم، سائل شفاف) فعند ذلك يجب عليك التوجه للطبيب فورا.
لقراءة المزيد من المواضيع اضغط هــنـــا
تجنبي سرطان الثدي Reviewed by Aburayyan on 3:46 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظه لدى انا وطفلي | I and my baby|V2.0.2 © 2015
ترجمة وتطوير |312rad

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

صور المظاهر بواسطة LonelySnailDesign. يتم التشغيل بواسطة Blogger.